الرئيسية / المياه و الانسان / الأمراض الناتجة عن تلوث المياه

الأمراض الناتجة عن تلوث المياه

لولا المياه لما استطاع الإنسان أن يعيش ويتكاثر على سطح هذا الكوكب؛ فالماء هو أساس الحياة لجميع الكائنات الحية وليس فقط الإنسان، فالنبات يحتاجه لينمو أيضاً، والحيوان يحتاجه ليواصل الحياة؛ لذلك يجب أن نحافظ على هذه النعمة التي وهبنا إياها الله سبحانه وتعالى؛ لأنّها تشبه جسم الإنسان من ناحية تعرضها للتلوث والسموم والمشاكل المختلفة. وهذا لا يتوقف عليها وحدها بل يشمل باقي الكائنات؛ لأنّها تحتاج إلى المياه، فعندما تتعرض المياه للتلوث يصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بمجموعة من الأمراض والمشاكل الصحيّة، ومن أهمها ما يأتي.

قال تعالى في كتابه العزيز: “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ” صدق الله العظيم. الماء هو أصل الحياة على كوكب الأرض فإذا علمنا أن نسبة المسطحات المائية على سطح الأرض تشكل 70% من مساحة الكرة الأرضية كما تشكل نسبة المياه في جسم الإنسان 75% أيضاً، ندرك أهمية المياه في الحياة وكل يوم تزيد حاجة الإنسان للمياه للاستخدامات المنزلية أو الصناعة أو الزراعة، وجميع هذه المجالات في تطوّر وزيادة مستمرة. تتواجد المياه على عدة أشكال فمنها المياه الجوفية في باطن الأرض والمياه السطحية التي تجري على سطح الأرض أو البحار والمحيطات أو الثلوج في القطبين الشمالي والجنوبي وكل هذه المصادر معرّضة للتلوث. ما معنى تلوث المياه التلوث هو اختلاط المياه بعناصر أو مواد تؤدي إلى إحداث تغيير بخصائصها إما باللون أو الطعم أو الرائحة بحيث تصبح غير صالحه للاستعمال، ومصادر تلوث المياه كثيرة ومتعددة قد تكون مواد صلبة تلقى في الأنهار أو البحار وقد تكون سائله تتسرب إلى المياه الجوفية وأهم ملوثات المياه هي: الصرف الصحي: من خلال إيصال خطوط الصرف الصحي إلى البحار أو الحفر الامتصاصية في المنازل التي تؤدّي إلى تسرب مياهها إلى المياه الجوفية وهنا يكون الخطر أكبر. المُخلفات الصناعيّة: إذ يتم تسريب المياه المستخدمة بالصناعة إلى الأودية أو الأنهار. من أشد وأخطر أنواع ملوّثات الماء وأخطرها المواد المشعّة، إذ أصبحت هذه مشكلة العصر بسبب اعتماد الطاقة النووية كمصدر من مصادر الطاقة. التلوّث الطبيعي والذي يحدث نتيجة لاستنزاف مورد معين من المياه كالآبار الارتوازية فترتفع نسبة الأملاح والمواد العالقة الأخرى. الأمراض التي تسببها المياه الملوثة داء الأميبا: يصيب هذا المرض الأمعاء والكبد. مرض الكوليرا: من أعراض هذا المرض الإسهال والقيء مما يؤدّي إلى نقص السوائل عند المريض وبالتالي الوفاة إذا لم يتم معالجته وقد ينتشر هذا المرض على شكل وباء. مرض الإسهال: خاصة عند الأطفال. مرض التهاب الكبد: يسبب التعب والحمى وآلام حادة في البطن الإسهال. مرض الملا ريا: يسبب هذا المرض أنثى البعوض ويتنقل بسرعة كبيرة حيث كان هذا المرض من أكثر الأمراض خطورة قبل اكتشاف المضادات الحيوية. مرض شلل الأطفال: قد يصيب الأطفال حديثي الولادة الذين لا تتوفر لهم النظافة اللازمة.

الأمراض الناتجة عن تلوث المياه داء الأميبا: يصيب مناطق مختلفة من الجسم أبرزها؛ الأمعاء الغليظة، والكبد في بعض الأحيان، ويكون عبارة عن إسهال مع إفراز للدم الممزوج بالمواد المخاطية، وينتج عادةً عن اختلاط ما بين المياه النظيفة بالمياه الملوثة بالصرف الصحي غالباً، إضافةً إلى عدم مراعاة قواعد النظافة الشخصية من تناول للأطعمة والأشربة غير المعالجة، أو عدم غسل اليدين قبل تناول الطعام، أو بعد الخروج من الحمام. الكوليرا: وهي عبارة عن عدوى تنتشر في الأمعاء الدقيقة نتيجة نوع من البكتيريا الضارة، ويصاحب الإصابة بها إسهال شديد مع قيء، وينتج عن تلوث المياه بالبراز أو النفايات، وتعتبر المخيمات والقرى أكثر الأماكن التي ينتشر فيها هذا المرض؛ نتيجة الظروف السيئة وغير الصحيّة. الزحار: اضطرابات معوية تنتج عن تلوث الأمعاء وبالتالي الإصابة بالإسهال الذي يحتوي على كمية من الدم والمواد المخاطية، ويشعر المريض بارتفاع كبير في درجة حرارته مع الإحساس بألم في منطقة البطن، وعادةً ما ينتج نتيجة تناول الأطعمة الملوثة وغير النظيفة، أو حتى عدم مراعاة قواعد النظافة الشخصية،من حيث غسل اليدين والأواني قبل استخدامها. الإسهال: عندما يكون مرضاً رئيساً وليس جانباً لمرض آخر؛ فيكون نتيجةً لوجود فيروس في الجهاز الهضمي؛ لاختلاط المياه المتناولة ببعض الميكروبات الضارة كالفطريات والفيروسات، ويؤدي إلى الإصابة بالجفاف، ونقص في بعض العناصر الغذائية كالبوتاسيوم، ويمكن تجنبه بعدم تناول مياه غير معروفة المصدر، أو بغلي المياه ومعالجتها قبل شربها. التهاب الكبد A: ينتج عن إصابة الكبد بفيروس HAV المعدي، يدخل عن طريق الفم من خلال تناول أطعمة أو أشربة ملوثة، ويسبب أعراضاً أخرى كالإسهال وفقدان كبير في الوزن، إضافةً إلى بعض الاضطرابات النفسية والهضمية كالاكتئاب، وتتم الوقاية منه بالحرص على النظافة الشخصية، والتأكد من مصدر المياه المتناولة، وأخذ التطعيم الوقائي الخاص به. التسمم: يصاب به الإنسان نتيجةً لاختلاط مياه الشرب بعنصر الرصاص المتواجد في المواسير التي تمشي فيها مياه الشرب، وهذا يعتبر أخطر أنواع التسمم لأنه يؤثر على الجهاز العصبي وعمل المخ، والجهاز التناسلي ووظائف الكلى، وقد يتعرض الإنسان في النهاية إلى الموت. لتسربات الظاهرية :عاده توجد تلك التسربات ظاهريا حيث ان الاعراض الخاصه بنوع التسرب تظهر بشكل مباشر على الحوائط والارضيات وتكون عباره عن مياه فى اماكن غير المسار المحدد ويمثل ذلك اسهل انواع التسربات التي قد نواجها داخل منازلنا ولا داعي للقلق عند ظهورها فحل المشكلة بسيط ولا داعي للتعقيدات ويمكن للعاملين عديمي الخبرة حل المشلكة دون زياده فى الاسعار .
التسربات المتوسطه :اعراض تلك التسربات سهله ايضا نظرا لكونها على السطح الخارجي من اسطح المباني والارضيات والحوائط واحيانا اسطح المنازل والعمل على وقف التسرب يبقي العميل فى الجانب الامن حيث قله التكلفة ووقف التسرب الذي من شانه ان يتراكم يوم بعد يوم فيحدث مضاعفات للمباني المصابة بالتسريب المائي من خلل واهدار وضعف فى الجدران والحوائط بشكل سريع فيجعلها هشه .
التسرب المخفي:سمي بذلك كونه من يقع بين الحوائط نفسها وتحت الارضيات فيتغلل داخل الشقوق بشكل مخفي لا يتم اكتشافه الا بعد فتره طويله خلال تلك الفتره ينتشر بشكل سريع على مستوي الحوائط والارضيات فيعمل على اضعافها بشكل سريع وكبير لتكون هشه ومعرضه الي السقوط فى اي وقت يكتشف ذلك النوع من التسربات عن طريق الفنين المعنين بالمشكلات المائية عن طريق اجهزه كشف التسرب.
التسرب السطحي:يكون عاده فوق اسطح المنازل فى الفاصل ما بين السقف وبين البلاط ويخزن المياه بكميات وفترات كبيرة مما يؤثر علي الاسطح ومكوناتها حيث ان تراكم المياه لوقت طويل وتعرضها المباشر الي اشعه الشمس والي المطر فى فصل الشتاء يجعل منها هشه وقابله للكسر بأقل ضغط ويكتشف عن طريق احدي شركات كشف تسربات المياه باجهزه خاصه الكترونية تعمل بوضوح ونتائج رائعه.
الوقاية من التسربات المائية :
الحرص والترشيد فى استخدام المياه من الاسباب الهامه التي تجنبنا تسربات المياه علي مدار الايام حيث ان المنازل التي تستخدم معدلات قليله من المياه اقل عرضه من غيرها من المنازل التي تعمل بشكل مستمر علي استخدام المياه علي مدار اليوم,فقله استخدام المياه تجعل مناطق الحمامات والمطابخ جافة معظم الوقت فيكون هناك مساحه بين سقوط المياه وارتطامها وبين فتره التجفيف الغير مقصود والتي تحدث نتيجة عدم استخدم المياه لفتره ولو بسيطه,الصيانة الدورية الي شبكات المياه وشبكات الصرف الصحي تحافظ بنسبه كبيرة من التسرب والعمل علي ترشيد المياه من الاسباب الاكثر نجاحا فى الوقاية من التسريبات المائية بشكل جذري,يجب ابقاء الاماكن الاكثر استخداما للمياه جافة علي قدر المستطاع لضمان عملية تجفيف ذاتية وسريعة بشكل يومي دون تكالف اضافيه قد تكون مرهقه لاصحاب المنازل والتي من شانها توفير الكثير من المال والمجهود علي اصحابها مع مراعاه ضمان الحفاظ علي البنيات التحتيه الي المنازل والمواد المستخدمه فى بناء المنازل فالوقاية خير من العلاج والتحديات بسيطه ولكن يجب اتباع الارشادات والعوامل التي تجعله الامر ناجح.
شركات كشف تسربات المياه :فى الاعوام الاخبرة تم ترديد اسماء الكثير من الشركات العامله فى القطاع المائي العام وخصوصا في المملكة العربية السعودية هناك بعد الملاحظات السريعة التي يجب علي اصحاب المنازل مراعتها فى الشركات التي تتعمل معهم فى الكشف عن التسرب معرفة عمر الشركة الذي بدوره يتم تحديد خبرة الشركة فى مجال العمل ونوع العماله وايضا الادورات المستخدمه فى الكشف عن التسربات ومدي فعاليتها والدقة فى تحددي مكان التسرب دون الحاجة الي تكسير فى الارضيات او الحوائط مما بعمل على خلل فى الشكل الجمالي الي المنزل وايضا يجب الحرص علي الضمان بعد الانتهاء من الاصلاح ومعرفة المدة الزمنية الي الضمان والسندات لابد وان تكون باسم الشركة التي تم الاتصال بها مسبقا , التسريبات المائية ليست بالصعوبة البالغه ولكنها غاية فى الاهمية للمحافظه على المنازل والشركات والمحافظه علي المياه من الاستخدام الغير مربح فى النهاية يجب الحرص فى المياه لانها تمثل العحياه على سطح كوكب الارض والتي لا غني عنها فى شتي المجاللات سواء صناعية او تجارية او رزاعية فهي حياه لكل الكائنات.
اجهزه كشف تسربات المياه:

عزل خزانات عزل اسطح شركة تخزين اثاث بالرياض كشف تسربات المياه نقل عفش

عن wordpressadmin

شاهد أيضاً

طرق تنقية المياه

هو المكوّن الأساسي في جسم الإنسان، وهو عصب الحياة، واستخداماته لا تعدّ ولا تحصى؛ فلا ...

وسائل ترشيد استهلاك المياه

يعتبر ترشيد استهلاك المياه من المطالب الاساسية التي يسعى الجميع إلى تحقيقة ، حيث تعاني ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *