الرئيسية / المياه و الانسان / كيفية الحد من تلوث الماء

كيفية الحد من تلوث الماء

تلوث المياه هو عبارة عن اختلاط ماء البحار والمحيطات والأنهار والمياه الجوفية أيضاً بمياه المجاري، أو الفلزات أو الزيوت، أو الكيميائيات السامّة، وغيرها من المواد الكيماوية، وهذا التلوث يؤثر على بشكل كبير على الكائنات الحية الموجودة في هذه الأوساط، ويترتب على هذا التلوث العديد من المخاطر منها موت بعض الحيوانات وموت عدد كبير من الناس، وكذلك تراجع في نسبة الغطاء النباتي، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على الحدّ من تلوث الماء.

-التلوّث هو من أخطر المشاكل وأهمّها التي تواجه قرن الواحد والعشرين ، نظراً للتطوُّر الملحوظ في الشركات والمصانع والأسلحه الموجوده بشتّى أنواعها ، والتلوّث هو إدخال عناصر الى البيئة الطبيعية بحيث يحدث خلل في النّظام البيئي ، وهذه الملوّثات تكون مواد دخيله على البيئة أو مواد طبيعيّه ولكن تجاوزت حدّهاالمقبول ، والتلوّث ليس فقط المواد الكيميائّيه فقط بل يشمل التلوّث الضوضائي والتلوّث الحراري .ولكي نحد من التلوّث يجب أن نعرف ما أنواع التلوّث ومصادرها. طرق للحد من التلوّث : الحد من التضخّم السكاني : تشجيع النّاس على العيش في المناطق الريفيّه فهي تقلّل من ضجيج المدن وتساعد الإنسان على الإبتعاد عنها والعيش في مكان هادئ والعيش مع الطبيعه كالهواء الجيد والماء الصافي . توعية النّاس عن أسباب ومخاطر التلوّث ، ووضع المسؤوليةُ على عاتق المؤسسات المسؤولة ومحاسبتها . جعل أماكن خاصّة للمخلّفات الصناعية والمنزليّة وغيرها في أماكن خاصة بعيجة عن السكان ومعالجتها للتقليل من الأمراض والكائنات المضرّة بالبيئة . تشجيع النّقل العام بدلاً من النّقل الخاص : للتقليل من الغاز الذي يخرج من عوادم السيارات ، وبالتّالي تقل المواد الخارجه على البيئة . دراسة المنتجات التي تصنعها الشركات ووضع معايير لها ، و دراسة عمل المصانع وبيئة عملها وكيف تتخلّص من منتجاتهاالتخلُّص من فضلاتها . نشر الوعي الثقافي والصحّي عن مضار التلوّث بشتى الوسائل وعن طريق وسائل الإعلام . إلزام الشركات والمصانع بسياسة معيّنة لبناء مؤسّساتها بطريقة للتقليل من التلوّث الذي يخرج منها . جعل يوم كامل ينزل فيهِ طلاب المدارس والموظفين والمدراء وكافّة فصائل الشعب للتنظيف ، هو شيء قد يظنّ البعض أنّها غير مهمّه ولكن تخيّل لو نزل نصف الشّعب للتنظيف سيتغيّر البلد بكاملها وتصبح أنظف . بناء المصانع والمطارات والمفاعلات النووية والذريّه بعيدة عن المناطق السكنيّة .

طرق الحد من تلوث الماء إجبار المنشآت الصناعية والمعامل على إدخال محطات معالجة للمياه داخل منشآتهم، وتقوم هذه الوحدات بتكرير المياه المستخدمة وإخراجها بشكل يتطابق مع المعايير الدولية، وفرض عقوبة رادعة على كلّ شخص لا يتلزم ويتقيد بتطبيق هذا الإجراء. عمل مشاريع للحفاظ على المجاري الطبيعيّة للأنهار. منع استخدام مياه الصرف الصحي في سقاية المزورعات، ومن الأفضل استخدام مياه معالجة، وتشجيع المزارعين على استخدامها، وذلك من خلال تقديم التعويضات لهم على سبيل المثال. تعقيم ومعالجة المياه المستخدمة في المستشفيات قبل تصريفها في شبكة الصرف الصحي. تنظيف مياه الأنهار من النباتات المائية والطحالب وذلك باستخدام أجهزة ميكانيكية، وكذلك من كلّ الأجسام الميته فهذه الأجسام تؤثر بشكل كبير على نظافة المياه ونقائها. فصل آبار مياه الصرف الصحي عن آبار المياه الجوفية. تنظيف أسطح المسطحات المائية من النفط العائم على وجهها والناتج عن حالات الحوادث، ويكون التنظيف إمّا من خلال شفط هذا النفط وتخزينه أو حرقه. التقليل من تلوث مياه الصابورة، وذلك من خلال اتباع طريقتين، الأولى عمل أحواض خاصة وذلك لتفريغ مياه الصابورة فيها، ومن ثم تصفية هذه المياه وأخذ النفط منها وإرجاع المياه إلى البحر، والطريقة الثانية نقل المياه من خزان الصابورة إلى خزان آخر، ومن ثم تنظيف خزان الصابورة بشكل جيد، ومن ثم تتم عملية فصل وترشيح لمياه الصابورة بشكل بطيء، وتعاد المياه إلى البحر، والنفط يوضع فوق ترسبات نفطية سابقة، وتجدر الإشارة إلى أنّ مياه الصابورة هي المياه المستخدمة للتعبئة لتحل محل أوزان البضائع سواء بصورة كاملة أو جزئية في السفن المخصصة لنقل البضائع، وغالباً ما تتسخ هذه المياه بالعوالق العضوية والنفط، وإعادتها لمياه البحار والأنهار والمحيطات يسبب لها التلوث. دفن النفايات المشعة في الأراضي الصحراوية الخالية من السكان، وبهذا يتم حماية الناس من خطر الإشعاعات، وتوفر أيضاً الحماية للخزانات الجوية من هذا النوع من الملوثات. تنظيف مجاري المياه الجوفية. عمل حملات توعية عن تلوث الماء وخطورة هذا التلوث على الحياة على الكرة الأرضية، ويجب أن تكون هذه الحملة واسعة المدى وباستخدام الوسائل الإعلامية المختلفة، من تلفاز وإذاعة وصحف، ومنشورات في الشوارع، وكذلك ندوات، بالإضافة إلى حملات التوعية داخل المدرسة. وضع ميزانية خاصة لدعم المشاريع والأبحاث العلمية التي تسعى إلى ابتكار طرق وإجراءات تعمل على حماية الماء من الملوثات.

عن wordpressadmin

شاهد أيضاً

طرق تنقية المياه

هو المكوّن الأساسي في جسم الإنسان، وهو عصب الحياة، واستخداماته لا تعدّ ولا تحصى؛ فلا ...

وسائل ترشيد استهلاك المياه

يعتبر ترشيد استهلاك المياه من المطالب الاساسية التي يسعى الجميع إلى تحقيقة ، حيث تعاني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *