الرئيسية / انهار / أين يقع نهر سيحون وجيحون

أين يقع نهر سيحون وجيحون

يعتبر نهر سيحون وجيحون من الأنهار الرئيسية في آسيا الوسطى، وهما من أطول أنهار آسيا. كان يطلق على هذه المنطقة قديماً اسم ما وراء النهر وهي المنطقة الواقعة بين هذين النهرين وهي منطقة ذات أغلبية صحراوية، والتي عرفت فيما بعد باسم بلاد القوقاز أيضاً، وأول من أطلق عليها هذا الاسم هم العرب المسلمون بعدما فتحوها، إذ كانت في الماضي تعرف باسم تركستان الكبرى. تاريخ نهري سيحون وجيحون كان يسمى نهر جيحون قديماً باسم (أوكسس) بينما كان يسمى ينهر سيحون باسم ( جكزرتس). بالإضافة إلى أن الروس قد أطلقوا اسم ( أمور داريا) على نهر جيحون و( سار داريا) على نهمر سيحون .يحتوي نهر جيحون على مجموعة من الأنهار، ومن المدن التي تقع على نهر جيحون هي: (شيرخان بندر) و (حيرتان بندر) وهذين المدينتين هما اللتان تربطان أفغانستان بجمهورية آسيا الوسطى، أما نهر سيحون فيقع إلى الشرق منه مدينة (طشقند) عاصمة أوزباكستان.

نهر جيحون هو أحد أهمّ الأنهار الآسيويّة، والذي كان منذ القِدم مصدراً رئيسيّاً لأعمال الريّ في المنطقة؛ حيث تمّ في النصف الثّاني من القرن العشرين أي في عام ألف وتسعمئة واثنين وستين للميلاد شقّ قناة ري لمدينة عشق آباد تُعرف بقره قوم المائيّة، وذلك من أجل سقي أراضي الصحراء الواسعة في البلاد. الموقع يقع نهر جيحون في قارة آسيا الوسطى؛ حيث يُعدّ من أكبر أنهارها الرئيسيّة، حيث ينبع من أعالي جبال طاجاكستان، من الجبال الشماليّة لأفغانستان من على ارتفاع يقارب ألفين وتسعمئة متر؛ حيث يمرّ بعقدة بامير في أعالي مجراه، ليتّجه مباشرةً إلى الجهة الغربيّة، ومن بعدها إلى الجنوب، ومن ثمّ يتّجه غرباً حيث يمر في الحدود بين أفغانستان وطاجاكستان، ونجد هذا النهر تاركاً الأراضي ذات الارتفاع وتحديداً في بلدة كيركي، ليتّجه إلى الجهة الشماليّة الغربيّة؛ حيث يتدفّق في وادٍ عبر أراضٍ صحراويّة منخفضة طورانيّة، ليصبّ في بحر آرال. يُشكّل جيحون للأراضي الصحراوية المنخفضة حداً بين كلٍّ من الصحراء الغربيّة والتي تُعرف باسم قره قوم، والصحراء الشرقيّة والتي تُعرف باسم قيزيل، وعُرف عبر الأزمنة بأنّه يشكّل الحدّ الفاصل بين كلٍّ من إيران وطوران، وهو يتشكّل نتيجةً لالتقاء نهر وخش بنهر وينج.

منطقة ما وراء النهر تضم خمس جمهوريات إسلامية كانت خاضعة للاتحاد السوفييت سابقاً وهم أوزباكستان، طاجيكستان، ، قازاخستان وتركمانستان. هذان النهران يمران من وسط قارة أسيا وينبعان من المنطقتين الجبليتين في قرغيزيا وطاجكستان ويصبان في الساحل الجنوبي لبحر الآرال، وقد أطلق عليه اسم بحر خوارزم، وهو البحر الذي يعدّ من أكبر التجمعات المائية، إذ أنّه يحتوي على بعض الجزر الصغيرة التي تكون عائمة فوق الماء. أقاليم منطقة ما وراء النهرين هذان النهران قد أعطيا الحياة للإقليم الصحراوي، حيث إنّ الصحراء هي الوسط الذي يخترقه هذهين النهرين، وبسبب وجود النهرين وروافدهما الكثيرة ساعدا كثيراً على خصوبة التربة وكثرة الزراعة والعمارة فيها ممّا أدّى إلى اجتذاب السكان إليها، بلاد ما وراء النهر قسمت إلى عدة أقسام وهي: إقليم طاخارستان والذي يقع على ضفة نهر جيحون، أمّا عاصمته فهي (بلخ). إقليم خوارزم: وعاصمته مدينة ( الجرجانية). إقليم فرغانة: ويطلق عليه اليوم اسم خوقند. ويقع على نهر سيحون. إقليم الصغد: وتعتبر مدينة بخارى وسمرقند من المدن المشهورة فيه. وأخيراً إقليم الشاش: ويطلق عليه اليوم اسم طشقند وهي عاصمة كازاخستان الآن. تجدر الإشارة هنا إلى أن العرب المسلمون كانوا قد واجهوا الأتراك في منطقة ما وراء النهر. وكانوا أجناساً كثيرة. ومن هذه الأجناس: البختيون والهياطلة وهم أكبر أجناس الأتراك في ذلك الوقت. وقد طرق العرب المسلمون هذه المنطقة منذ عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

تُعتبر لفظة جيحون هي اللفظة العربيّة لهذا النهر؛ إذ إنّه كان يُعرف منذ القديم بنهر أكسوس، أمّا في أيّامنا هذه فإنّه يعرف بنهر أموداريا، ولا يُطلق عليه اسم نهر جيحون إلاَّ حينما يتمّ التقائه برافد نهر فاخش المنحدر من الجهة الشماليّة، حيث يُعرف هذا الرافد باسم بيندذه. إنّ طول نهر جيحون الكليّ من منبعه حتّى مصبه يصل إلى ألفين وخمسمئة وخمسة وعشرين كيلو متراً؛ حيث نجد بأنّ نصفه يقع في المناطق الجبليّة، أمّا حوضه فإنّ مساحته تبلغ أربعمئة وواحد وستين كيلو متراً مربّعاً. من أهمّ روافد نهر جيحون الواقعة في الأراضي الطاجيكيّة: جونت، وأيضاً كيزيلصو، وهنالك بارتنج، وأيضاً فاخش، وهنالك كافيرنجن، وأيضاً سورخانداريا. أمّا أهمّ روافده الواقعة في الأراضي الأفغانيّة : كوكشا، وأيضاً كوندوز. يُذكر بأنّ نهر جيحون يقارب بطوله إلى حدّ كبير نهر سيحون، والذي يُعرف باسم سيرداريا، إلاَّ أنّ تصريف نهر جيحون يتجاوز نهر سيحون بضعفي الكميّة وأكثر.

عن wordpressadmin

شاهد أيضاً

ما اهمية نهر النيل

تتنوع الثروات التي يمكن أن تتواجد في الدول، فبعض الدول تحتوي أراضيها على النفط، وهناك ...

أهم الأنهار في العالم

تعتبر الأنهار من أهم المسطحات المائية الموجودة في العالم، وهي رافد أساسي ومهم للبحار والمحيطات، ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *