الرئيسية / المياه و الانسان / فوائد الماء في الحياة

فوائد الماء في الحياة

تحمل المياه الصيغة الكيميائيّة H2O، أي أنّه يتكون من ذرتين من الهيدروجين، وذره واحدة من الأكسجين، وتمتلك رابطة تساهميّة لا يمكن تحليلها أو تركيبها، ويتبز بلونه الشفاف أي أنّه لا يحمل لون، ومن صفاته أنّه لا يمتلك رائحة، أو طعم، ويوجد في مناطق مختلفة من العالم مالمحيطات، والأنهار، والبحيرات، ويمكن الحصول عليه من المطر، كما أنّها تمتلك حالات مختلفة كالسائلة والصلبة كالجليد والثلوج في المناطق القطبيّة من الأرض، وتوجد بالحالة الغازيّة كندما تتبخر بفعل درجة الحرارة المرتفعة إلى السحب. تغطي المياه ما نسبته 71٪ من سطح الأرض، ووصل منسوب المياه في البحار على ما يقارب 96.5٪، والمحيطات، و 1.7٪ في المياه الجوفية، و 1.7٪ في الأنهار الجليدية والقمم الجليدية في القارة القطبية الجنوبية وغرينلاند، وهو جزء صغير من المسطحات المائية الكبيرة، و 0.001٪ في الهواء عندما عندما يتبخر.

إن أثمن الموارد المفيدة في الحياة الماء خلقت للبشر و النباتات و الحيوانات ، فجميع الكائنات لا تستطيع العيش بدون الماء فنحن نستخدم الماء للشرب و الغسيل و التنظيف و زراعة المحاصيل الغذائية فضلا عن العديد من الإستخدامات الأخرى ، يستخدم بعض الناس المياه في بعض الصناعات لتوليد الكهرباء و تصنيع الأشياء و نقل الناس و البضائع . غالبا ما يستهلك الكثير من المياه في الأعمال المنزلية فمثلا للإستحمام يستخدم 30-40 غالون و للمرحاض 5 غالونات ماء لكل شخص و للغسالات ما يقارب 25 غالون و في المطبخ 20 غالون يوميا يستهلك لتحضير الطعام و غسل الأطباق و لغسل الأيدي و الحلاقة و تنظيف الأسنان حوالي 15 غالون ، تعد هذه النسب تقريبية في الإستهلاك اليومي لكل منزل . يستخدم الكثير منا المياه العذبة لسقي المروج و الأزهار و الحدائق النباتية و كذلك لغسل السيارات و لتعبئة أحواض السباحة ، كن حريصا على عدم تلويث الماء عند استخدامه حيث أن الماء الملوث يقتل الكائنات الحية و البرية ، نحن بحاجة إلى رعاية و عناية المياه و ليس الإعتداء عليها فنحن نستفيد منها أيضا في إطفاء الحرائق و تنظيف الشوارع و سقي الحدائق العامة و العشب و الأشجار و الشجيرات و الزهور ، و الأهم من ذلك تستخدم لملئ النوافير العامة و التي منها الموجودة في المدارس و المستشفيات و المطاعم و المكتبات و غيرها الكثير ، فعلينا أيضا أن نحاول المحافظة على الماء و الترشيد في إستهلاكه . إن محطات الطاقة الكهربائية هي أكثر مستهلك للمياه لتوليد الطاقة ، و الماء ضروري أيضا في الصناعة فيتم تسخينه و يستخدم البخار الناتج عنه في تشغيل الآلات و تستخدم في تبريد المعادن الساخنة في إنتاج المواد الصلبة ، وتستخدم في تبريد الهواء و في بعض المنتجات مثل الشامبو و مستحضرات التجميل و العقاقير الكيماوية و المنظفات و المشروبات . من استخدامات المياه المفضلة الترفيه مثلا ركوب الزوارق الشراعية و التجذيف و السباحة و غيرها و لكن من المهم أخذ الحيطة و الحذر عند السباحة في البحار أو الأنهار فعليك الإنتباه من وجود الأسماك المؤذية أو المفترسة فذلك يسبب خطرا على الحياة ، أو من الممكن أن تكون الأماكن التي تسبح أو تجذف فيها ملوثة و غير صالحة لذلك . ينتشر الترفيه المائي في كثير من دول العالم نظرا لارتفاع درجات الحرارة وساعد ذلك وجود عدد من دول العالم على حدود مائية مهمة مثل وقوع الخليج العربي على الخليج العربي ومن الدول التي تتميز بالترفيه المائي ، دبي ، أبو ظبي ، الدمام ، لبنان ، الأردن ، مصر . ومن دول العالم التي تتميز بالترفيه المائي سيريلانكا ، جزر المالديف ، ماليزيا ، الصين ، كندا ، فلوريدا ، فيرجينيا ، بريطانيا ، استراليا ، بورتوريكو ،تكساس ، ويسكونسين ، وغيرها من الدول . الترفيه المائي من أكثر طرق الترفيه ذات الربحية العالية ولكن تعد تكلفة إنشاءها والمحافظة على حد الأمان فيها عالية نسبيا ، وذلك لكلفة تجديد المياه والمحافظة على نظافتها ورعاية زائريها وخاصة الأطفال منهم .

فوائد الماء في الحياة فوائد الماء في الجسم تعدّ وسيطاً لجميع الأحداث الحيوية الرئيسية في الجسم. تساهم في جميع الوظائف الرئيسية في الجسم مثل الدورة الدموية، والإفراز، والامتصاص، والتوصيل العصبي، والتنفس. تساعد على تشكّل الدم، والسائل الليمفاوي، والسائل الشوكي في الدماغ جنباً إلى جنب مع غيرها من المواد الأخرى. تسهّل عمليّة امتصاص الطعام من الأمعاء. تسهل عمليّة جمع بقايا الطعام من جميع الخلايا والأنسجة وإرسالها إلى الكلى والجلد والرئتين لإفراز. تساعد المياه في فقدان درجة الحرارة الزائدة في الجسم، من خلال عمليّة التعرق من خلال الجلد والتنفس. تلعب دور مهم في الحفاظ على ترطيب العينين والفم كي يقومان بواجباتهم الوظيفية بشكلٍ سليم، حيث إنّه لا يمكن الرؤية بوضوح في حالة كانت العينين جافتين، وكما أنّه يساعد على تلين حركة الفم ليسهل عمليّة مضغ الطعام وابتلاعه. فوائد المياه للنباتات النباتات هي المصدر الرئيسي للغذاء، والكساء، والدواء، وتكمن فائدة المياه للنباتات كالآتي:

ازدادت معدلات استهلاك الطاقة فى الاونة الاخيرة فى المملكة العربية السعودية بشكل كبير مما ادي الي حاله من عدم الاستقرار فى موارد الطاقة ودرجات الحراره المنبعثه جراء التغييرات التي تحدث,لذا توجهت بالحث على”عزل فوم“تستهلك الطاقة العديد من المصادر ونستخدمها بشكل يومي فى المجالات المختلفة مثل الصناعات الثقيله والمصانع وايضا فى المنازل متمثله فى الاجهزه الكهربائية المختلفة كل هذا ادي الي وجود انبعاث حراري غير مسبوق يؤثر على كوكب الارض وتغيير فى درجات الحراره بشكل غير طبيعي وذلك مضر الي كوكب الارض.
اتخذت حكومة المملكة عده اجراءات من شانها تخفيف معدل الاستهلاك اليومي الي الطاقة وتقليل العبء على مصادر الطاقة التي تستنزف بشكل كبير مما يضع الحكومات فى مأزق من زيادة النفقات الحكومية علي موارد الطاقة المختلفة ,التي من الممكن ان توضع فى شيء اكثر فائده ما ان تم ترشيد الاستهلاك ومواجه ظاهره الاحتباس الحراري الناتجة عن التغير فى درجات الحراره بشكل غير طبيعي وغير مخطط له جراء الانبعاثات الحرارية من الاجهزه التي تستخدم الطاقة والوقود اليومي المعتمد عليه كوكب الارض فى الصناعات المختلفة والتقدم, ولكن مع كل ايجابيات الطاقة ولكن كثره الاستهلاك لها السلبيات التي قد تغير ملامح كوكب الارض فى الفترة القادمة بشكل محلوظ والذي لن يكون مفيد وسيوثر على العديد من المعايير التي تعودنا عليها فى كوكب الارض وقد بدأ بالتقلبات الكبيرة فى درجات الحراره ارتفاعها بشكل كبير خصوصا في دول الخليج وانخفاضها في دول كانت معتدله فى درجات الحراره علي مدار فصول السنة المختلفة.

عزل فوم

اجراءات المملكة فى الحد من  معدلات الطاقة:

1- انشأت حملات توعية:المملكة قدمت العديد من الحملات التي تهدف الي توعية وارشاد المواطنين عن فوائد التقليل فى استهلاك الطاقة والتي لاقت نجاحا كبيرا على مستوي العاميين المنقضيين وتم تقليل النسبه لتنخفض لاقل مستوي لها منذ 2011.
2-توفير مواد عزل فوم :وفرت الحكومة المواد اللازمه لعزل الفوم المستخدم فى عزل اسطح والذي يحب اشعه الشمس والمطر عن الاسقف مما يعمل على ثبات درجات الحرارة الداخلية وهذا ما يؤدي الي معدل استهلاك كهرباء مكيفات الهواء,الاسطح

عزل خزانات تحتاج النباتات إلى العديد من المواد الغذائيّة الخاصة بها كالنشا والتي هي أحد أشكال الكربوهيدرات، وتحصل عليها باستخدام ريّ النباتات بالماء، كما أنّه تساعدها على الحصول على ثاني أكسيد الكريون من الهواء في ظل وجود عامل آخر وهو ضوء الشمس. تساعد في فقدان حرارة النباتات بواسطة عملية النتح. تلعب دور كبير في نموّ النباتات، وتشكل البذور والثمار التي يتغذى عليها الإنسان، والحيوان. تساعد في نموّ نباتات جديدة وذلك عند سقوط بعض البذور على الأرض. شركة عزل خزانات بالرياض حقائق عن المياه يساعد الماء في تفكك أقراص وكبسولات الأدوية، والمكملات الغذائية الصحية الأخرى التي نتناولها، وتساعد الجسم في امتصاصها بسهولة كي يستفيد منها الجسم بشكلٍ كامل. تحمل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين. تتشكل المياه في الجسم مباشرة بعد عملية احتراق الكربوهيدرات مع الأكسجين. يزيد منسوبها في الجسم عند تناول المزيد من الأملاح. عزل خزانات عزل اسطح شركة تخزين اثاث بالرياض كشف تسربات المياه نقل عفش

عن wordpressadmin

شاهد أيضاً

طرق تنقية المياه

هو المكوّن الأساسي في جسم الإنسان، وهو عصب الحياة، واستخداماته لا تعدّ ولا تحصى؛ فلا ...

وسائل ترشيد استهلاك المياه

يعتبر ترشيد استهلاك المياه من المطالب الاساسية التي يسعى الجميع إلى تحقيقة ، حيث تعاني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *