الرئيسية / بحار / أين يوجد بحر الهدوء

أين يوجد بحر الهدوء

خلال بحثنا عن مكان وجود بحر الهدوء، لم نكن نتوقّع أن يأخذ منا كلّ الجهد الذي بذلناه لنعرف مكانه، فمن الطبيعي بأنّ جميع البحار معروفة المكان والحدود والتفاصيل، ولكن تفاجأنا بأنّ هذا البحر لا ينتمي لكوكب الأرض، بل إنّ مكان وجوده هو على سطح القمر، هذا الكوكب الحجري المنير، حيث لا بحرٌ ولا ماءٌ ولا حتّى حياة. كانت رحلة أبولو 11 إلى سطح القمر في الحادي والعشرين من شهر حزيران لعام ألف وتسعمئة وتسعة وستين للميلاد، بعد أن سبقتها رحلتان: الأولى حملت اسم أبولو ثمانية، والثانية حملت اسم أبولو عشرة، ولكنّ هاتين الرحلتين لم تهبطا على سطح القمر، بل دارتا حوله، لتعودا للأرض.

من الطرق التي اتبعها العلماء لدراسة الأرض وأماكن الدول عليها ورسم الخرائط، كان تقسيمها إلى دوائر عرضية وخطوط طولية، حيث يكون موقع أي مكان على هذه الأرض هو عبارة عن تقاطع خط طولي مع آخر عمودي، وقد تمّ الاعتماد على هذا المبدأ في تطوير أنظمة الملاحة سواء كانت الجوية، أو البحرية، أو البرية. تصل خطوط الطول ما بين نقطة في القطب الشمالي ونقطة في القطب الجنوبي، ويصل عددها إلى 360 خطاً، ويعتبر الخطّ الأهم والأساسي فيها هو خط جرينيتش، الذي يقسم هذه الخطوط إلى 180 خط إلى جهة الشرق، و180خط إلى جهة الغرب، حيث تلعب هذه الخطوط دوراً كبيراً في تحديد الزمن والوقت في دول العالم، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الخطوط تشكل زاوية قائمة مع الخطوط العرضية والتي تسمى الزاوية القائمة الكروية. أمّا دوائر العرض فعددها 180 خطاً، وتختلف أطوالها، حيث يعد خط الاستواء الواقع في المنتصف هو أكبرها، حيث يقسم الدوائر العرضية إلى 90 دائرة إلى جهة الشمال، و90 دائرة إلى جهة الجنوب، ومن الأمثلة على الدوائر العرضية مدار السرطان والجدي وطبعاً خط الاستواء. خط الاستواء يعتبر خط الاستواء أهم المدارات العرضية التي تقسم الكرة الأرضية، حيث يفصل ما بين القطبين الشمالي والجنوبي من خلال خط وهمي يصل طوله إلى أكثر من 40 ألف كيلومتر في منتصف الكرة الأرضية، ويلعب هذا الخط دوراً كبيراً في تحديد مواقع الدول سواء كانت واقعة في الجزء الشمالي أو الجنوبي، كما أنه بالاعتماد عليه تم تقسيم دول العالم إلى أقاليم مناخية متعددة، حيث تتميز الدول القريبة من خط الاستواء بمناخها الحار بشكل دائم والرطب الماطر في نفس الوقت، ما عدا في بعض المناطق الجبلية المرتفعة ، كما يكون الضغط فيها منخفضاً ويكون الهواء في حالة استقرار، الأمر الذي قد يؤثر على سكان تلك المنطقة من ناحية صحية، كما تكثر الغابات والمناطق الخضراء في تلك المناطق. الدول التي يمر بها خط الاستواء دولة كيريباتي: الواقعة إلى الجنوب من خط الاستواء، مع وجود جزء صغير منها في المنطقة الشمالية. دولة أندونيسيا: حيث يقطعها خط الاستواء مناصفة ما بين الشمال والجنوب. جزر المالديف: تقع أكثر من 98% من أرضها إلى الشمال من خط الاستواء، مع جزء صغير في الجنوب. دولة الصومال: تقع أكثر من 98% من أرضها إلى الشمال من خط الاستواء، وهناك جزء صغير يقع في الجنوب. دولة كينيا: الواقعة أرضها بين دائرتي العرض 5 شمال الاستواء و30 جنوبه، حيث تقع أكثر من نصف أرضها في الجزء الشمالي من خط الاستواء، وعلى بعد 37 درجة من جهة الشمال. دولة أوغندا: حيث تقع غالبية أرضها شمال خط الاستواء والجزء الآخر جنوبي خط الاستواء. جمهورية الكونغو الديموقراطية: حيث يقطع خط الاستواء أرضها حسب الإحداثيات التالية 33N 807981 0، ولكن غالبية أرضها تقع في الجزء الجنوبي. دولة الكونغو: المقسومة مناصفة ما بين شمال وجنوب خط الاستواء. دولة الجابون: حيث يمر خط الاستواء من منتصفها، فيقع نصفها الأول في الشمال والآخر في الجنوب. دولة ساو توميه وبرينسيبي: الواقعة إلى الشمال من خط الاستواء مع وقوع جزء صغير منها في الحنوب. دولة البرازيل: تقع أكثر من 95% من أرضها إلى الجنوب من خط الاستواء. دولة كولومبيا: حيث تقع غالبية أرضها في الجزء الشمالي من خط الاستواء مع وقوع جزء صغير منها في الجهة الجنوبية من خط الاستواء. دولة الإكوادور: حيث تقع غالبية أرضها في الجزء الجنوبي من خط الاستواء.

كان يوم الانطلاق لرحلة أبولو 11 في يوم السادس عشر من شهر حزيران لعام ألف وتسعمئة وتسعة وستين للميلاد؛ حيث كان الخروج من مدار الأرض عند الساعة الثانية وأربعين دقيقةً من الانطلاق، ليكون بذلك الوصول لمدار القمر بعد خمسٍ وسبعين ساعة وخمسين دقيقة من الانطلاق، وبعدها حدث انفصالٌ للمركبة القمريّة بعد مئة وساعة واحدة وستّةٍ وثلاثين دقيقةً، وما إن حانت السّاعة المئة وساعتين وخمسةٍ وأربعين دقيقةً، حتّى كان هبوط المركبة الفضائيّة على سطح القمر، وكان ذلك في منطقةٍ محدّدةٍ عُرفت ببحر الهدوء، أو كما يطلق عليها أيضاً اسم بحر السكون. كانت الخطوة الأولى على القمر للرحّالة نيل أرمسترونج بعد مضيّ مئة وتسع ساعات وأربعة وعشرين دقيقةّ على انطلاق الرحلة؛ حيث استغرق وقت المكوث على سطح القمر في منطقة بحر الهدوء إحدى وعشرين ساعةً وستةً وثلاثين دقيقة، لتعود المركبة أدراجها إلى الأرض، ويتمّ الهبوط في المحيط الهادي. التقط أرمسترونج صورةً لمنطقة بحر الهدوء قبل أن تهبط مركبته الفضائية عليها، وكانت تتضمّن الصورة أيضاً فوّهة مولتكة، والتي بلغ قطرها ستة كيلومترات ونصف المتر . المهام التي أجريت في منطقة بحر الهدوء كانت أوّل جملة قالها أرمسترونج عندما وطأت قدمه سطح القمر: “خطوةٌ صغيرةٌ لإنسان، ولكنّها قفزة كبيرة للبشريّة”، ونزل برفقته ألدرن ليقوما معاً بتنصيب عدّة أجهزة، فقد وضعا شريعة ألمونيوم، والهدف منها هو قياس الرّيح الشمسيّة الموجودة على سطح القمر، وأيضاً قاما بتثبيت عاكسٍ لأشعّة الليزر؛ حيث يمكن من خلاله أن يقيسا المسافة التي تفصل القمر عن الأرض، وجمعا بعض العيّنات من تربة القمر تزن واحداً وعشرين كيلو جراماً، والهدف منها دراستها فيما بعد من قِبَل علماء الأرض، وما لم ينسياه هو غرس علم الولايات المتّحدة الأمريكيّة، كأوّل دولة تصل القمر في منطقة بحر الهدوء، إلاَّ أنّه وبسبب قساوة تربة سطح القمر، لم يستطيعا غرسه لأكثر من عشر سنتيمترات.

عن wordpressadmin

شاهد أيضاً

ما هو البحر الأخضر

إذا ما طالعت أطلس الخرائط فإن سوف تجد أرعة بحار تسمى بأسماء الألوان : و ...

أين يقع البحر الأسود

يُعدّ البحر الأسود من أحد أشهر البحار الّتي عرفها الإنسان؛ فهو يقع في أوروبا وآسيا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *