الرئيسية / بحار / أين يقع بحر قزوين

أين يقع بحر قزوين

يقع بحر قزوين في القارّة الآسيوية، وتحديداً في الغرب منها، وهو بحر مغلق محاط باليابسة من كافّة جهاته، ومن هنا فإنّ هذا البحر يطلق عليه أيضاً أكبر بحيرة في العالم. من شمال هذا البحر تقع روسيا، كما أنّها تمتدّ إلى شماله الغربي أيضاً، أمّا من جهته الغربية فتقع أذربيجان، ومن جنوبه تحدّه إيران، أمّا من شرقه فتحدّه كازاخستان وتركمانستان. يتّصل هذا البحر بكار ابوجاز غول وذلك من خلال قناة مانيتش. تطلّ على القزوين عدّة مدن تتوزّع في مختلف الدول التي تطل عليه، ومن هذه المدن: باكو الأذرية، وأستراخان الروسيّة، وآسترا بندر أنزلي الإيرانية، وأكاتو الكازاخستانية، وتركمانباشي التركمانستانيّة. في القرون الوسطى كان هذا البحر يعرف باسم آخر وهو بحر الخزر. تقدّر مساحة هذا المسطح المائي بحوالي 371 ألف كيلو متراً مربعاً تقريباً، أمّا طوله فيقدّر بحوالي 1030 كيلو متراً، في حين يبلغ أقصى طول له هو 1200 كيلو متراً. عرض هذا البحر يصل إلى 300 كيلو متراً تقريباً، وأقصى عمق لهذا البحر يقدّر تقريباً بحوالي 1023 متراً تقريباً، وأخيراً فإنّ حجم هذا البحر يقدّر تقريباً بنحو 76 ألف كيلو متراً مكعباً.

بحر قزوين هو مسطح مائي مغلق، يقع في غرب قارة آسيا، ويبلغ طوله حوالي 1200 كيلو متر مربع وعرضه 300 كيلو متر مربع، بينما تبلغ مساحته 371000 كيلو متر مربع، أمّا أعلى عمق لبحر قزوين فيبلغ 1023 متراً، ويعدّ بحر قزوين من أكبر المسطحات المائية المغلقة، ويحدّ بحر قزوين خمس دول: من الجنوب إيران، ومن الجنوب الشرقي تركمانستان، ومن الشمال الشرقي كازاخستان، ومن الشمال الغربي روسيا، ومن الغرب أذربيجان، وكون بحر قزوين من البحار المغلقة تماماً أي لا يتصل بمحيط أو بحر، فقد اختلف العلماء في تصنيفه بين بحيرة أو بحر. أنهار تصب في بحر قزيون نهر فولكا ويعدّ من أهم مصادر مياه بحر قزوين، ونهر فولكا يأتي من روسيا. نهرتيريك القادم من روسيا أيضاًَ. نهري الأورال، وأترك، القادمان من كازخستان. نهر كورا القادم من أذربيجان. نهر الأبيض القادم من إيران. موارد بحر قزوين النفط: حيث إنّ حقل تنجيز هو ثاني أكبر حقول النفط في العالم، ويقع على مستنقعات الشواطئ الشمالة شرقية للبحر في كازاخستان، بالإضافة غلى حقول الغاز التي تقع على السواحل الشرقية في تركمانستان حول مدينة تركمانباشي. الغاز الطبيعي: يحتلّ بحر قزوين المرتبة الرابعة بعد كل من روسيا، وإيران وقطر، في احتوائه على الغاز الطبيعي، حيث تقدر كمية الغاز الطبيعي في بحر قزوين بمئتين واثنان وثلاثين تريليون قدم مكعب. الأسماك، بحر قزوين موطن لثلاث وسبعون نوع من الأسماك وأغلب هذه الأسماك من الأنواع النادرة، ولا تعيش إلّا في بحر قزوين والأنهار التي تصبّ به، ومن هذه الأسماك سمك الكافيارالمرغوب، والذي يستخرج من انثاه بيض سمك الكافيار ويصنع منه مواد غذائية باهظة الثمن. تقسيم مياه بحر قزوين من الطبيعي أن تتصارع الدول الخمس على تقسيم مياة بحر قزوين نظراً لغناه بالبترول والغاز الطبيعي، فالقانون الدولي للبحار ينص على تقسيم البحر بين الدول بناءً على طول الشاطئ، بينما قانون تقسيم البحيرات الدولي، ينص على تقسيم نسب الثروات حسب طول الشاطئ. جزر بحر قزوين يحتوي بحر قزيون على عدد كبير من الجزر، ولكن معظم هذه الجزر غير مأهولة، ومن الجزر المؤهولة: جزيرة بولا وتقع بالقرب من شاطئ الأذري، وتمتاز هذه الجزيرة باحتوائها على كمية كبيرة من احتياط النفط. جزيرة بيرالاهي وتعد هذه الجزيرة من أوائل الأماكن التي اكتشف فيها النفط في أذربيجان وتحتوي هذه الجزيرة على احتياطيات كبيرة من النفط. جزيرة نارغين وهي الجزيرة الأكبر مقابل الساحل الأذري، ويعيش فيها أنواع كثيرة من الطيور.

يتميّز هذا البحر بغناه الكبير بالثروة النفطيّة والغاز الطبيعي أيضاً، ومن هنا فقد كان هذا البحر محلاً للنزاع الدائم بين الدول كلّها الّتي تسعى لتقاسمه، وفي هذا البحر حقل تنجيز النفطي؛ والّذي يعدّ الحقل الثاني من حيث المساحة على مستوى العالم أجمع. كما ويحتوي بحر القزوين على عدد ضخم من الجزر، وهي جزر غير مأهولة بالعمران في معظمها، أمّا بالنسبة لجزرها المأهولة بالعمران والسكّان فهناك جزيرة بولا وبيرالاهي ونارغين، أمّا جزيرة آشوراده فهي التي تتبع لكلستان الإيرانية. سكن القزوينيوّن تاريخياً على شواطئ هذا البحر الهام، ومنهم عروة القزويني؛ وهو من اشتهر بقوّته الكبيرة. تصبّ في هذا البحر العديد من الأنهار منها: نهر الفولجا، ونهر الأورال، ونهر كورا، ونهر أترك، ونهر تيريك، والنهر الأبيض. يعاني بحر قزوين من المشاكل الكبيرة التي تتمثّل في التقلّص الدائم لمياهه، وهو تقلّص كبير جداً ناتج عن التبخر، أيضاً فإنّ من أبرز المشاكل التي يعاني منها هذا البحر هي نقصان مستوى الأنهار التي تصب فيه؛ حيث انخفض مستوى هذا البحر المائي خلال فترة قلّت عن النصف قرن تقريباً بحوالي مترين، الأمر الّذي أدّى إلى انخفاض مساحته، فبعد أن كانت مساحته تقترب من 424 ألف كيلو متراً مربعاً، تقلّصت إلى 360 ألف كيلو متراً مربعاً في يومنا هذا.

عن wordpressadmin

شاهد أيضاً

ما هو البحر الأخضر

إذا ما طالعت أطلس الخرائط فإن سوف تجد أرعة بحار تسمى بأسماء الألوان : و ...

أين يقع البحر الأسود

يُعدّ البحر الأسود من أحد أشهر البحار الّتي عرفها الإنسان؛ فهو يقع في أوروبا وآسيا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *