الرئيسية / بحار / أين يقع البحر الميت ولماذا سمي بهذا الاسم

أين يقع البحر الميت ولماذا سمي بهذا الاسم

البحر الميت، أخفض بقعة على سطح الأرض، وأكثر البحار ملوحةً، فمياه البحر الميت تحوي كميةً من الملح، تعادل عشر أضعاف ما تحويه مياه البحار الأخرى، وهو من الأماكن السياحية المشهورة جداً، لقضاء الاوقات الجميلة والراحة والاستجمام، ويذهب إليه البعض لغاياتٍ علاجيةٍ أيضاً، فمياه البحر الميت تحتوي على العديد من المركبات العلاجية والدوائية التي تشفي من الكثير من الأمراض، وكذلك طين البحر الميت، الذي يدخل في تركيب العديد من كريمات التجميل، والجدير بالذكر أنّ الهواء الموجود في منطقة البحر الميت، غنيّ بالأيونات السالبة، التي تفيد الرئتين والتنفس جدّاً، وتعالج أمراض الربو، وضيق النفس، ويزوره الناس من شتى بقاع الأرض ليتمتعوا بالمنظر الجميل والفريد من نوعه، ومشاهدة أكوام الملح، على شكل صخورٍ مترسبةٍ على الشاطئ.

يقع البحر الميت يقع في الجنوب الغربي من العاصمة الأردنية عمان لكننا سنتحدث في هذا المقال عن مكان وجود البحر الميت وموقعه الجغرافي بالتحديد ومن ثم سنقوم بالتطرق لمسميات البحر الميت القديمة والحديثة وعن أسباب تسمية البحر الميت بهذا الاسم ، وسنتحدث عن أهم الخصائص التي يتميز بها وعن أهم الملامح الطبيعية والسياحية الموجودة فيه وسنتطرق للحديث عن أهم الفوائد المجنية والمكتسبة من مياه البحر الميت البحر الميت عبارة عن بحيرة سطحها يعد أخفض منطقة في العالم ، وهو يقع في الجنوب الغربي من العاصمة الأردنية عمان ، فهو موجود في المنطقة الوسطى ما بين الأردن و فلسطين وهو محاط بعدة معالم طبيعية ، فمن الجهة الشرقية تتواجد مرتفعات جبال البلقاء و هضاب السلط ، ومن الجهة الغربية تقع مرتفعات فلسطين وخاصة مرتفعات القدس ، ويصل حجم البحر الميت إلى 946 كيلو متر مربع ، أما طول البحر الميت فيبلغ 80 كيلو متر وعرضه يصل إلى 15 كيلو متر أما بالنسبة لتغذية البحر الميت فتعود إلى نهر الأردن إذ يقوم بصبّ ماؤه فيه و سيل زرقاء ماعين ونهر الموجب جميعها تقوم بتغذية البحر الميت وتتركز في مياه البحر الميت نسب عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم وأملاح الكلوريد والبروميد وغيرها كثير من المعادن . المسميات التي أطلقت على البحر الميت وسبب تسميته بها : سمي البحر الميت قديماً ببحيرة لوط وذلك يعود لأن النبي لوط بعث إلى قومه سدوم وعمورة في ذات المنطقة ، كما أن البحر الميت سمي بهذا الاسم ” البحر الميت” وذلك نتيجة انعدام الحياة فيه فلا تتواجد الكائنات الحية فيه الخصائص التي ينفرد بها البحر الميت تنعدم الحياة في البحر الميت نتيجة ارتفاع نسبة الملوحة فيه ،كما أن البحر الميت يتميز في أنه يعتبر أكثر منطقة منخفضة في العالم كما أن البحر الميت يتميز بشدة حرارة طقسه في فصل الصيف وبدفئ جوّه في فصل الشتاء . البحر الميت من خصائصه صفاء أشعة الشمس فيه وتتواجد في منطقة البحر الميت مياه حارّة يتمتع فيها زوارها كما ان مياه البحر الميت غنية بالبوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والبرومين والمنغنيز ، ويستخرج منه المستحضرات المستخدمة للتجميل تحتوي مياه البحر الميت على الطين المستخدم في علاج الأمراض الجلدية المعالم والملامج الطبيعية والسياحية الموجودة في البحر الميت تتواجد في منطقة البحر الميت المتنزهات والاستراحات والشواطئ الشعبية والمطاعم والفنادق بكثرة . الشاطئ الجنوبي : يعتبر من أكثر الأماكن هدوءاً وجمالاً وتستمد منه الروحانية فهو ذا طبيعة خلابة . مياه البحر الساخنة : تعد من أكثر أماكن البحر الميت جاذبية فهي غنية بأملاح كلوريد المغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم وغيرها من المعادن ، فالسواح يستمتعون فيها من خلال العوم على ظهورهم كي تتغلغل المعادن في أجسادهم . شاطئ عمان السياحي : تكثر في شاطئ عمان السياحي الأحواض اللازمة للسباحة وتتوفر غرف خاصة لتبديل الملابس وأماكن كثيرة للتنزه وعمل حفلات عديدة فيه ويوجد فيه أيضاً ملعب لكرة القدم وملعب لكرة السلة والطائرة وتنتشر الكفتيريات في أرجائه وهناك أيضاً العديد من مواقف السيارات ونوافير مياه جميلة ومقاعد عديدة •المنتجعات : كالماريوت والكمبنسكي والموفنبك جميعها تعد فنادق مجهزة بكافة الإحتياجات وتستخدم كمراكز صحية لعلاج الأمراض الجلدية و يستخدم للعمليات الطبية التجميلية و كمنتجع صحي، إن البحر الميت يتيح للمرضى فرصة لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة كالصدفية

يقع البحر الميت في منطقة حفرة الانهدام السورية الكبرى، وتحديداً المنطقة الواقعة في غور الأردن، في الحدّ الفاصل بين الأردن وفلسطين، وهو بحر مغلق، ينخفض عن مستوى جميع بحار العالم بحوالي أربعمئة متر تحت سطح البحر، لذلك فهو في أخفض بقعة في الأرض، ويحتوي على كمية ملح تفوق بحار العالم بعشرة أضعاف، وقد تزيد النسبة أكثر لارتفاح منسوب التبخّر، انعدام الروافد المائية التي تصب في مياه البحر الميت، وقد سمي البحر الميت بهذا الاسم، لانعدام الحياة فيه، فلا يمكن لأي من الأسماك والكائنات البحرية ونباتات البحر أن تعيش في مياهٍ مالحةٍ إلى هذا الحد، وقد أُطلق عليه قديماً أسماء عديدة، مثل “بحيرة الملح”، “عمق السديم “، “بحيرة العربة”. فوائد مياه وطين البحر الميت العلاجية طين البحر الميت، يعالج الكثير من الأمراض الجلدية المستعصية، مثل البهاق، والأكزيما، وينعم الجلد الخشن، ويمنح الجلد الحيوية والنضارة، وحب الشباب، ويشد الجلد ويمنحه المرونة ويساعد على الاحتفاظ برطوبته ومنعه من التعرض للجفاف. يعالج التهاب المفاصل والروماتيزم ويخفف من آلامها. مفيد لمرضى السرطان، الذين يتلقون العلاج الكيميائي. يعطي العضلات الاسترخاء والمرونة. يحفز الطاقة الإيجابية في الجسم، ويمنح الهدوء والسكينة. يحتوي طين البحر الميت على نسب عالية من المغنيسيوم، والكالسيوم والبوتاسيوم وعنصر البورون واللسترونتيوم وكذلك الحديد. يحتوي هواء البحر الميت على شحنات سالبة تعالج الربو، ويحتوي على كميات مضاعفة من الأوزون، مما يمنح الشعور بالإيجابية والتفاؤل. تركيز الأكسجين في هواء البحر الميت، هو أعلى تركيز للهواء في العالم، مما يجعله منعشاً للدم والأنفاس. تحتوي مياه البحر الميت على تركيزات عالية من الكبريتات والكربونات والبروم، مما يجعله رافداً أساسياً للصناعة والتصدير للمواد الكيميائية.

عن wordpressadmin

شاهد أيضاً

ما هو عمق المحيط الهندي

المحيط الهندي من أكبر المسطحات المائية على كوكب الأرض ، و يقع في الترتيب من ...

ما هو البحر الأخضر

إذا ما طالعت أطلس الخرائط فإن سوف تجد أرعة بحار تسمى بأسماء الألوان : و ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *